القناة 12 العبرية: على إسرائيل توجيه رسائل حادة لحماس وعباس وقطر ..

القناة 12 العبرية: على إسرائيل توجيه رسائل حادة لحماس وعباس وقطر ..

  • القناة 12 العبرية: على إسرائيل توجيه رسائل حادة لحماس وعباس وقطر ..

اخرى قبل 2 سنة

القناة 12 العبرية: على إسرائيل توجيه رسائل حادة لحماس وعباس وقطر ..

القدس المحتلة/ كتب يهودا ايعاري محرر الشئون العربية في القناة 12 العبرية :

يجب على إسرائيل الآن أن تفكر بجدية في خطوة بعيدة المدى - "سور واقي" سياسي - عملية تهدف إلى تغيير ظروف الساحة من أجل إحداث تغيير هام في خريطة الإرهاب بشكل تدريجي ، وعدم الاكتفاء فقط بتعزيز القوات ، او قياس قدرات الشاباك بقدرته على تعقب المهاجمين المحتملين . هذه خطوات مطلوبة ، لكنها غير كافية امام المتغيرات المستمرة في نمط الهجمات .
بكلمات بسيطة - وأنا أعلم أن هناك عدد ليس قليلا سيصابون بالذهول - يجب على إسرائيل أن توضح أنها لن تتعامل مع الجهات التي ترفض إدانة الإرهاب بصوت عالٍ وباللغة العربية. ينطوي ذلك على مخاطر ، وله ثمن ، ولكن هناك فرصة كبيرة لها لتحقيق النجاح .

في رأيي المتواضع ، من الأفضل للحكومة أن تبلغ الولايات المتحدة ، والاتحاد الأوروبي ، والأمم المتحدة والدول العربية الذين أبرموا السلام معنا ، وأننا من الآن فصاعدًا سوف نصر على نبذ كل تسامح مع الإرهاب ، و بالتأكيد أي تشجيع أو تحريض على الهجمات الإرهابية:

يجب إخبار حماس في غزة أنها طالما لا تدين الإرهاب وتستمر في تأجيج المشاعر، ستضطر إسرائيل إلى تعليق العمل في تنفيذ الترتيبات الهادفة الى تحسين مستوى الحياة في غزة ، ووقف دخول 20 ألف عامل من غزة اسرائيل وتجميد سلسلة طويلة من الإجراءات الأخرى. صحيح أن حماس قد ترد بإطلاق النار ، لكن الأفضل الدخول في مواجهة معها حول هذه المسألة المبدئية.

كذلك لامير قطر ، الشيخ تميم ، يجب أن ينقل رسالة مماثلة. إذا لم تدين الحكومة في الدوحة الإرهاب كما فعلت الدول العربية الأخرى ، فلن تستمر إسرائيل في استقبال المقاول - السفير محمد العمادي ، الرجل الذي يحول الأموال القطرية إلى غزة. إن استمرار تنفيذ التفاهمات مع قطرسيكون مشروطا ببيان الإدانة من جانبهم.

يمكن توجيه الشكر لأبو مازن على إدانته الفاترة للهجمات الإرهابية التي تفضل بالقيام بها ، لكن هذا لا يكفي. متوقع أن تصدر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لفتح وحكومة السلطة الفلسطينية بيانات إدانة واضحة ، تماشياً مع الالتزامات التي تعهدوا بها في اتفاقيات أوسلو. في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب ، ستعمل اسرائيل على تجميد سلسلة الاجراءات الطويلة الهادفة الى تحسين الاوضاع الاقتصادية في الضفة الغربية . بالطبع كذلك يجب ان نسمع من اردوغان كلاما مماثلا . لا يمكن لتركيا ان تسعى للمصالحة مع اسرائيل في حين تستقبل المقر الرئيسي لحماس في استنبول والذي يضم 12 ناشطا كل عملهم يتركز بكيفية التخطيط لشن هجمات .

في رأيي ، كان يجب تبني مثل هذه السياسة لتغيير قواعد اللعبة الدموية منذ سنوات ، لكن لم يفت الأوان بعد . ربما يتبين لنا أن هناك دعمًا دوليًا أوسع مما نفترض لمثل هذا الطلب. مثل هذه الخطوة ، بالطبع ، ستزيد التوتر على الفور وقد تؤدي الى تدهور في الاوضاع ، ولكن ماذا تنتظر بالضبط ؟

FacebookTwitterWhatsAppMessenger

 

التعليقات على خبر: القناة 12 العبرية: على إسرائيل توجيه رسائل حادة لحماس وعباس وقطر ..

حمل التطبيق الأن